kalimar
عدد المساهمات : 43 تاريخ التسجيل : 03/04/2013
| موضوع: منهجية تحليل قصيدة إحياء النموذج 12/26/2013, 08:01 | |
| إشكالية القراءة:
- التعريف بخطاب إحياء النموذج وذلك بذكر خصائصه وأسبابه وربطه بسياقه التاريخي الذي افرزه. - التعريف بالشاعر وذكر الأحداث التي صقلت موهبته الشعرية. - صياغة أسئلة إشكالية من قبيل: ما هي مضامين القصيدة؟ وما خصائصها الفنية الجمالية؟ وأين يتجلى التقليد فيها؟والى أي حد استطاعت بعث الموروث الشعري القديم؟ صوغ الفرضية :
- ملاحظة شكل القصيدة الذي يعتمد على نظام الشطرين المتناظرين ووحدة القافية والروي، وافتراض احتمال أن يلتزم الشاعر بالإيقاع الشعري القديم . - الوقوف على بعض المؤشرات سواء من داخل النص أو من خارجه لمحاولة افتراض موضوع القصيدة، كأن ينطلق التلميذ من العنوان أو مناسبة القصيدة أو من مطلعها.... محتوى النص: تكثيف مضامين القصيدة. استنتاج الغرض الذي نظمت من أجله القصيدة، وربطه بخطاب الإحياء خاصة إذا كان يعالج موضوعا قديما أو هما جماعيا كالوطنية أو الحنين إلى الوطن و استنهاض الهمم واعتبار ذلك مؤشرا على إحيائية القصيدة المعجم:
- استخراج الحقول الدلالية و التمثيل لكل حقل بألفاظ. - استنتاج كون ألفاظ الحقول لها علاقة بمعجم القصيدة القديمة سواء من حيث الجزالة أو الطبع أو المثانة واعتبار ذالك مؤشرا على إحيائية القصيدة. الايقاع :
- استخراج الوزن الشعري الذي يضبط إيقاع القصيدة وربطه بغرضها. - استخراج القافية والروي والتعليق عليهما وربطهما بنفسية الشاعر. - رصد الكلمات المتكررة ودلالة ذلك والتأكد من حضور التصريع أم لا. - رصد الأصوات التي يتكرر صداها في القصيدة وربطها بنفسية الشاعر. - رصد الصوائت الأكثر حضورا قصيرة كانت أم طويلة وربطها بنفسية الشاعر. - استنتاج أن إيقاع القصيدة تقليدي التزم بما جاء به الخليل بن احمد الفراهدي واعتبار ذلك مؤشرا على إحيائية القصيدة. الصورة الشعرية :
استخراج ما بالنص الشعري من تشبيه أو استعارة أو مجاز مرسل أو كناية وتفكيك بعضها وتحديد وظيفتها الجمالية والتأكد من احترامها لشرطا المقاربة و المناسبة ومدى انسجامها مع حسية الصورة الشعرية القديمة وفي حالة تحقق كل الشروط لا بأس أن نستنتج بأن القصيدة إحيائية على مستوى التصوير الفني. الأساليب:
- الأساليب المهيمنة: الخبرية أم الإنشائية ودلالة ذلك. - الضمائر المهيمنة ودلالة هيمنتها. - أساليب البديع /الطباق-الجناس-السجع... البنية : الإشارة إلى أن القصيدة نغيب فيها الوحدة العضوية بدليل تعدد المواضيع واعتبار ذلك مؤشرا على إحيائية القصيدة
الخاتمة : تأكيد انتماء القصيدة إلى خطاب إحياء النموذج شكلا ومضمونا، وتوضيح مساهمة القصيدة الإحيائية في تطور الشعر الحديث | |
|